المدير العام المدير العام
عدد المساهمات : 331 تاريخ التسجيل : 03/01/2010
| موضوع: الشوكة رقم (5)(الغيبة) السبت أكتوبر 16, 2010 11:13 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الغيبـــة تعريفها : - هى ذكر شـخص غائب بما يكرهه من صفات خلقية ( كعيب فى بدنه ) أو صفات خلقـية كعيب فى طـبعه أو نسـب أو مهنـة وماشابه ذلك ، سواء قل القول أو صغر ، لقول الله تعالى : ( ويل لكل همزة لمزة ) ويــعظم الوزر ويشــتد اذا عــاب شـخصا فى خلقته ففى هذه الحاله تكون السخرية من صنع الله وتكون من كبائر الذنوب
رواية : - قال السيدة عائشة رضى الله عنها،لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فى حق ضرتها وبـسبب الـــغيرة وهـــىالسيدة صفية رضـى الله عنها : حسبك من صفية أنها قصيرة ، فغضب النبى وقال : لقد قلتى كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته ) أى لأفسدته
معلومة :- أخـوانى وأخـواتى ، المستمع للحديث شريك فى الأثم اذا رضى بغيبة أخيه ولم يردها ، وان رد غيبه المغتاب فقد برئ منها ، لقول الله تعالى : ( واذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه ) وقال : ( والذين هم عــن اللغو معرضون ) وقوله : ( ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : - من رد عن عــرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة
مايجوز من الغيبة : - الأول :- التظلم ، فيجوز للمظلوم أن يشــكوا ظالمه لولى الأمر ، لأن هذه استعانة على تغير المـنكر والمعاصى الى الصواب الثانى : - الاستعانة على تغيير المنكر بأن أقول مثلا لمن يستطيع تغيير المنكر فلان يعمل كذا ، فان لم تكن بنيه تغيير المنكر كان ذلك حراما الثالث : - الاستفتاء ، بأن يقول للمفتى ظلمنى أبى أو أخى مثلا ، ويكون بنيه دفع الظلم وليس المجاهره ، كما قالت هند امرأة أبى سفيان للنبى صــلى الله عــليه وسلـم : ان أبا سفيان رجـــل شحيح وليـس يعــطينى مايكفينى وولدى ، الا ماأخذت منه ، وهو لايعلم ؟ قال : خــذى مايــكفيك وولدك بالمعروف الرابع : - تـحـــذير المسلمين من الـشر ونصـيحتهم مثــلا المـشاورة فـى مصاهرة انسان أو مشاركته أو معاملته ، ويجب على المشاورعدم اخفاء شئ من المساوئ بنية النصيحة الخامس : - أن يــكون مجاهرا بفـسقه كـشارب الخمتر ، او جباية الأموال ظلما وخلافه ، فيجوز ذكره بما يفعل ويحرم ذكره بغير ذلك من العيوب السادس : - التعريف ، بان يكون معروفا بلقب الأعرج أو الأعور مثلا فيجوز تعريفــهم بـذلك ويحرم اطلاقه بنية التنقص ولو جاز تعريفه بغير ذلك كــان أفضل
قال الله تعالى : - واذا رأيت الذين يخوضون فى آيايتنا فأعرض عـنهم حتى يخوضوا فى حديث غيره * واما ينسينكالشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين وقال تعالى : - ياأيها الذين آمنـوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولاتجسسوا ولايغتـب بعـضكم بعـضا أيحبأحـدكم أن يأكل لـحم أخــيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتدرون مالغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل أفرأيت ان كان فى أخى ما أقول ؟ قال : ان كان فيه ماتقول فقد أغتبته ، وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته ) أى كذبت عليه وأسأت اليه وقال أيضا : - يامعشر من أسلم بلسانه ، ولم يدخل الايمان قلبه ، لاتغتابوا المسلمين ، ولاتتبعوا عوراتهم ، فان من اتبععــورة أخــيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف بيته
تحذير : احــذر أخى الكريم وأختى الكريمة من حصائد الألسن ولتكن لاتنطق الا بذكر الله والتسبيح والصلاة على رسولالله صلى الله عليه وسلم ، والنصح والارشاد لفعل الخيرات ، وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
| |
|