المدير العام المدير العام
عدد المساهمات : 331 تاريخ التسجيل : 03/01/2010
| موضوع: الشوكة رقم(1)(الظلم) الخميس ديسمبر 09, 2010 3:14 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، اله الأولين والآخرين ، وأشهد أن لااله الا الله ،حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرما وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم
الظـــلم مقدمة : - لأهمية هذا الموضوع ولارتباطه بجميع المعاملات الاسلاميه فقـد جعلته أول شوكة على طريق المسلمين لأتحدث عنه بتوضيح وباختصار على قدر المستطاع، فأرجـــوا الــعفو لوطـال الكلام وفلت منى الزمام فأبواب الظلـم كثيرة وطرقه عديده ومسالكه متنوعة ، فان رأيت ميزان العدل مقلوب ، ورأيت الضعيف مغلوب ، فلاتتهم الاسلام فالسبب هو البعد عن الاسلام ، فحيث يكون الاسلام يكون العدل والخير ، قال الله تعالى : ومن أحسن من الله حكم لقوم يوقنون فالانسان اما ظالم واما مظلوم أو الاثنين معا فى نفس الوقت
تعريف الظلم : - هو من الظلام وضد النور ، لأن فى الظلام تختلط الأشياء وتوضع فى غير مواضيعها ، قال الله تعالى: أمن يهديكم فى ظلمات البر والبحر ومن يرسل الرياح بين يدى رحمته أاله مع الله تعالى الله عما يشركون وقال : من يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه وقال : ومن لم يجعل الله له نور فماله من نور وقال : والكافرون هم الظالمون وقال : ان الشرك لظلم عظيم أنواع الظلم : - ظلم الأنسان لربه فيما بينه وبين ربه ، كالتقصير فى العبادات فيما يخص الله تعالى ، وهذا الظلم ان شاء الله غفره ، وان شاء أخذ به ظلم الانسان لأخيه الانسان ، فهذا الظلم لايتركه الله حتى يأتى يوم رد المظالم يوم القيامه ظلم الانسان لنفسه ، هذا الظلم يغفره الله تعالى فهناك ظلم الأبدان وظلم الأموال وظلم الأعراض وظلم الحيوانات والطيور والحشرات وجمع الرسول الكريم كل هذا فى الحديث ( الظلم ثلاثة ، ظلم لايغفره الله ، وظلم يغفره الله ، وظلم لايتركه ، فأما الظلم الذى لايغفره الله ( فالشرك ) ، وأما الظلم الذى يغفره الله ( ظلم العباد لأنفسهم فيما بينهم وبين ربهم ) ، وأما الظلم الذى لايتركه ( ظلم العباد بعضهم بعضا ) حتى يدين بعضهم من بعض ) أى يأخذ كل انسان حقه
الأيات التى تحدثت عن الظلم قال الله تعالى : وما للظالمين من حميم ولاشفيع يطاع وقال تعالى : وماللظالمين من نصير وقال تعالى : قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين وقال تعالى : قال رب انى ظلمت نفسى فاغفر لى فغفر له انه هو الغفور الرحيم وقال تعالى : فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فان الله يتوب عليه ان الله غفور رحيم وقال تعالى : ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون وقال تعالى : ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا وقال تعالى : وعنت الوجوه للحى القيوم وقد خاب من حمل ظلما وقال تعالى : وكذلك أخذ ربك اذا أخذ القرى وهى ظالمة ان أخذه أليم شديد وقال تعالى : الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون
الأحاديث القدسية التى تتحدث عن الظلم قال الله تعالى : وعزتى وجلالى لأنتقمن من الظالم فى عاجله وآجله ، ولأنتقمن ممن رأى مظلوما فقدر أن ينصره فلم يفعل وقال تعالى : ياعبادى انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا وقال تعالى : اشتد غضبى على من ظلم من لايجد ناصرا غيرى
الأحاديث النبوية التى تتحدث عن الظلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتقوا الظلم ، فان الظلم ظلمات يوم القيامة وقال النبى : لتؤدن الحقوق الى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء وقال النبى : من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضين وقال النبى : ان الله ليملى للظالم فاذا أخذه لم يفلته وقال النبى : ...واتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب وقال النبى : من كانت عنده مظلمة لأخيه ، من عرضه أو من شئ ، فليتحلله منه اليوم قبل ان لايكون دينار ولادرهم ،ان كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته ، وان لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه وقال النبى : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر مانهى الله عنه وقال النبى : من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار ، وحرم عليه الجنة وقال النبى : دعوة المظلوم مستجابة يرفعها الله فوق الغمام ، ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب : وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين وقال النبى : المسلم أخو المسلم لايظلمه ، ولايسلمه ، من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كبة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة
اضافة : - أحبائى الكرام أرجوا العفو والمغفره لى للاطاله فليس كناك الا أن أقول أن الظلم يمكن أن يكون بين الزوجين بعدم عدل الزوج أو امتناع الزوجة عن فراشه ، ويكون فى الأموال بأكل مال اليتيم والرشوة والمال العام وأكل الدين ، ويكون بالقول كشهادة الزور والكذب ورمى المحصنات والغيبة والرمى بالكفر ، ويكون فى الأعراض كالزنا والخوض فى اعراض الناس ، ويكون بالقلب كالحقد والحسد وسوء الظن والطمع ، وأيضا وأخيرا يكون الظلم فى الحيوانات كحبس الحيوانات والطيور فى غير محبسها بهذا يكون قد تعدى على حقوقهم
دعاء اللهم لاتجعلنا فتنة للقوم الظالمين اللهم لاتشمت بنا الأعداء ولاتجعلنا مع القوم الظالمين اللهم انى أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أذل أو أذل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرن على من عادانا اللهم من تسلط على مسلم ظلما ، فسلط عليه من لايرحمه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
| |
|